Events

العلا (السعودية): عبير مشخص / February 5, 2020

من كاليفورنيا إلى صحراء العلا... الفن المعاصر في حوار مع الطبيعة

في الصحراء نتواضع ونشعر بحجمنا الحقيقي في هذا الكون، يراودني الشعور أثناء رحلة نحو العلا السعودية لمعاينة معرض فني ضخم بعنوان «ديزيرت إكس». ويمثل معرض «ديزرت إكس العلا» أول تعاون دولي لـ«ديزرت إكس» الذي يقام في «كونشيلا فالي» بكاليفورنيا الأميركية وتأسس لربط المجتمعات والثقافات الصحراوية من خلال الفن المعاصر. وينظم المعرض بالتعاون مع المخرج الفني في «ديزيرت إكس» نيفيل ويكفيلد والقيّمتين والمختصتين في الفن المعاصر من المملكة رنيم فارسي وآية علي رضا.
الحافلة التي تقلنا نحو العلا محملة بجمع كثيف ومتنوع الجنسيات واللغات، كل فرد في انتظار المفاجأة المعدة لنا، وعدنا بمعر ض فني كبير وعرفنا بعض الأسماء المشاركة، وها نحن نقترب من ذلك العرض، نشغل الوقت بالأحاديث الجانبية وبالنظر من نوافذ الحافلة لتصافح أعيننا التشكيلات الصخرية الشهيرة في العلا... ولكن لنا حديث آخر مع تلك الإبداعات الصخرية، نحن الآن في الموقع حيث تبدأ عناصر المفاجأة في الظهور شيئاً فشيئاً... على مسافات تكاد تكون متساوية نرى تشكيلات فنية بعضها مكون من قطعة واحدة فقط، وبعضها الآخر من أكثر من قطعة، كل منها يبدو متواضعاً في ظلال الجبال الصخرية، لن يبزها جلالا ولكن يكتفي بأن يكون وجوده هنا نوعاً من الحوار البصري، بين الإنسان والطبيعة، بين ما شكلته الرياح والمياه على مدى قرون لا تعد من أخاديد وأحافير وفجوات في الصخور الممتدة على مدى البصر، وبين ما شكلته يد إنسانية تقدم التساؤلات والتأملات في الحياة ومعانيها.

جدة: عائشة جعفري _ aawsat / February 3, 2020

14 فناناً يبحرون في حضارة العلا عبر «ديزرت إكس»

وينظّم معرض «ديزرت إكس» العلا للمرة الأولى بالتعاون مع المخرج الفني نيفيل ويكفيلد والمختصتين في الفن المعاصر رنيم فارسي وآية علي رضا من السعودية، ويعرض 14 عملا لفنانين محليين وعالميين مصممة لتحاكي طبيعة العلا. وقدّم الفنان راشد الشعشعي عمله «ممر مختصر» الذي يصور فيه إبل وخيول الرحالة وقوافل التجارة التي كانت تجد من مغارات وشعاب العلا الفريدة ملجأ من اللصوص وقطاع الطرق ويستمدون من عيونها ماء ما ساعد في تنامي حضارات العلا عبر العصور وصنع منها محطة لحضارات متعاقبة. بينما يعرض الفنان مهند شونو في عمله «المسار المفقود» فكرة البحث عن معنى للحياة عن طريق المسارات والخرائط التي يتبعها الإنسان. وذكر شونو أن خرائط الكنز غالباً ما تؤدي إلى صناديق فارغة ويؤكد أن الرحلة بحق أكثر أهمية من الوجهة. وتابع: «هذا العمل يعطينا اتجاها نحو مساراتنا الشخصية المدفونة، إذ ينمو المسار المستمد من سطر واحد ليصبح تحفة نحتية تنتظر الزوار لاكتشافها».